تجربة بالصدفة في أحد المدارس الثانوية الأمريكية المشهورة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام تجربة بالصدفة في أحد المدارس الثانوية الأمريكية المشهورة:

مُساهمة من طرف المشرف العام في الجمعة أبريل 04, 2008 11:05 pm

الأمريكية

حدثت هذه التجربة بالصدفة في أحد المدارس الثانوية الأمريكية المشهورة:
في هذه المدرسة يوجد إختبار سنوي لتقييم الطلاب وعلى ضوئه يصنف الطلاب إلى فئتين:
ü فئة الطلبة المتميزين

o فئة الطلبة العاديين

أتت المجموعة السنوية وقدرها خمسون طالبا و طالبة وأخضعوا لإختبارات كثيرة في القدرات ومختلف المواد وصنفوا كالتالي:

ü 27 طالبا متميزا

o 23 طالبا عاديا

لكن كان هناك خلل في الكمبيوتر الخاص بتصنيف الطلاب حيث أنه كان مبرمجا علي عكس النتائج بحيث أعطى علامة التميز للطلبة العاديين وأعطى الدرجة العادية للمتميزين دون أن يلاحظ المشرفين على الجهاز هذا الخطأ.
بعد ذلك وضع الطلاب في صفين دراسيين لمدة سنة واحدة فقط ومن ثم يتم تقييمهم مرة أخرى وهذه هي السنة التحضيرية التى على ضوئها يحدد إمكانية إستمرار الطالب للدراسة في هذه المدرسة العريقة
تم التقسيم بالشكل التالي الصف المخصص للمتميزيين وضع فيه الطلبة العاديين (وسيطلق عليه فيما بعد بالصف المميز الزائف) والصف المخصص للطلبة العاديين وضع فيه الطلبة المتميزين(وسيطلق عليه فيما بعد بالصف العادي الزائف)
والطلبة كانوا يعلمون بأنهم تم تقسيمهم إلى فئتين وأيضا المعلمين كانوا على علم بهذا التقسيم الزائف الذى أصدره الكمبوتر وليس الحقيقي والموجود في سجلات الطلاب الأساسية

بعد مرور سنة والطلاب يحضرون هذه الصفوف الدراسية وهم يعلمون أنهم مقسمون إلى فئتين عند هيئة التدريس وأيضا المدرسين كانوا يعطوا الدروس للطلاب خلال هذه السنة في الفصل المتميز بكثافة ظنا منهم أنهم طلاب متميزيين وهم في الحقيقة عاديين والطلبة العاديين كانوا فرحين بتميزهم وبالإهتمام الخاص الذى يلقونه من المدرسة ككل
أما في الفصل العادي الزائف كان يحصل العكس حيث كان المدرسين يعطوا الدروس في الفصل العادي بفتور وبإختصار حتى لايكثروا عليهم لإعتقادهم الخاطئ بأنهم طلبة عاديين ،والطلبة المتميزين في حيرة عن ما عليهم فعله ليصبحوا متميزين كالفصل الآخر و كيف يكسبوا إهتمام المدرسة والمدرسين.

بعد هذه السنة أخضع الطلاب في الفصلين لإختبارات مكثفة في القدرات و مختلف المواد مرة أخرى للتقييم وأتت النتائج بالشكل التالي:
عند مقارنة نتائج الصف المميز الزائف مع النتائج الحقيقية للطلبة المتميزين وجدوا أن هؤلاء الطلبة وصلوا إلى مرحلة الإبداع والإبتكار
عند مقارنة نتائج الصف العادي الزائف مع النتائج الحقيقية للصف العادي وجدوا أن هؤلاء الطلبة بحاجة لتكثيف الشرح من قبل هيئة التدريس و بحاجة لدروس تقوية.

عندما أراد مدير المدرسة إخبار الطلاب بذلك إكتشف الخطأ الحاصل عند تدقيقه في سجلات الطلاب الأساسية بالصدفة، لأنه أتى إليه ولي أمر أحد الطلاب بالصف العادي الزائف وأخبره بإستحالة أن تكون هذه نتائج إبنه حيث أن إبنه كان من المتفوقين والمتميزين في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطةإضافة لحصول إبنه على برائة إختراع في الرقائق الإلكترونية
عندها إكتشف المدير الفاجعة وهي أنه عندما عاملوا الطلاب العاديين بإيجابية جعلوهم يبدعوا وعند معاملتهم الطلبية المتميزين بسلبية قتلوا روح الإبداع فيهم لذلك أمر المدير فورا بإلغاء هذا الإختبار ومنهجية المدرسة للتقسيم و أمر المدرسين بالتعليم للطلبة من مبدأ المساواة وتساوي الفرص

,,,,إنتهى،،،،

النتائج:

1. الذكاء عملية مكتسبة بالدرجة الأولى وليس فطري بالدرجة الأولى
2. عاملوا الناس كما تحبوا أن تعاملوا
3. إذا عاملت الشخص بتميز حصلت على أفضل ماعنده وإذا عاملته باستخفاف لم تحصل منه على شئ
4. تعامل مع نفسك بتميز حتى توصلها إلى الإبداع ولا تتعامل مع طفلك بإستصغار حتى لاتقتل روح الإبداع عندهـ
5. صلوا على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم خير معلم للبشرية وخير من أحيا روح الإبداع في صحبه رضوان الله عليهم ومن والاهم وسيكون له ذلك بإذن الله لكم أنتم أيضا ياأمة النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أخيرا وليس آخرا
لاتحرمونا دعواتكم وأرجوا أن يكون قد أعجبكم هذا المقال المنقول ، فإن أصبت فهو من عند الله وأن أخطأت فهو من نفسي وأرجو من الله العفو والمغفرة , ومن القارئ العفو والسماح والنصح.
,,, والله الموفق،،،،


_________________

avatar
المشرف العام
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 124
الأوسمة :
احترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

http://hodamuslim.discutforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى